الثلاثاء، 24 مارس 2015

حساسية الربيع

مشاهدة وتحميل مقاطع فيديو
سريع ومباشر










حساسية الربيع

حساسية الربيع هي ظهور أعراض فرط التحسس الأنفي أو تقدمها سوءاً في فصل الربيع ويُحفزها التعرض لحبوب لقاح الأشجار والأعشاب أو للأبواغ الفطرية المحمولة في الهواء .


اسباب حساسية الربيع 
تتسبب حبوب اللقاح الصغيرة التي تُطلقها الأشجار , الأعشاب والنجيل لاخصابها نباتات اخرى بشكل رئيسي بحساسية الربيع اضافة الى عوامل اخرى مُثيرة كالرماد , زهر اللوز , ندف القطن , شجر السرو , شجر الأرز وغيرها من المصادر النباتية الحرجية والمُثمرة .

الفسيولوجيا المرضية ل حساسية الربيع 
تدخل حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء في فصل الربيع التجويف الأنفي مما يتسبب بفرط تحفيز الجهاز المناعي وانتاجه للأجسام المُضادة التي تُهاجم حبوب اللقاح على أنها جسم غريب وتحفيز افراز الهيستامين الذي يتسبب بدوره في سيلان الأنف , حكة العينين وغيرها من أعراض فرط التحسس .

أعراض وعلامات حساسية الربيع 
تظهر علامات وأعراض حساسية الربيع على النحو التالي : - سيلان الأنف . - فرط دمع العين . - العُطاس . - السُعال . - حكة العينين والأنف . - ظهور الهالات السوداء حول العينين . - ضيق التنفس عند المُصابين بالربو .

تشخيص حساسية الربيع 
يعتمد تشخيص الاصابة بحساسية الربيع على ظهور العلامات والأعراض في فصل الربيع خاصة ويتم تأكيده بالفحوصات المخبرية التالية : - اختبار وخز الجلد الذي يتم من خلاله حقن مواد مُثيرة لفرط التحسس في الذراع أو أعلى الظهر وملاحظة علامات التفاعل الأرجي كظهور الشرى في موقع الحقن . - اختبار الممتز الأرجي الشعاعي ( RAST ) في الدم الذي يتم من خلاله تحديد الاستجابة المناعية لبعض المواد المثيرة للتفاعل التحسسي باحتساب تركيز الغلوبولين المناعي ( ي ) IgE .

علاج حساسية الربيع
قد يشمل علاج حساسية الربيع التدابير التالية : - العقاقير الدوائية المُضادة للهيستامين . - العقاقير الدوائية المُزيلة لاحتقان الأنف . - الرذاذ الأنفي الذي يُخفف من حدة الأعراض بتثبيط افراز الهيستامين . - العقاقير الأنفية المُخففة لسيلان الأنف بالحد من افراز الغدد الأنفية للسائل المفرط . - العقاقير الستيرويدية القشرانية الأنفية .

الأدوية المتعلقة ب حساسية الربيع
قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية : - Priopionate ( بروبيونات ) . - Triamcinolone ( ترايماسينولون ) - Mo,,,,sone ( موميتازون ) - Diphyenhydramine ( دايفين هيدرامين ) - Cetrizine ( سيتريزين ) - Fexofenadine ( فيكسوفينادين ) - Oxy,,,,zoline ( اوكسي ميتازولين ) - Ipratropium ( ايبراتروبيوم )

التعايش مع حساسية الربيع 
يُوصى بالتزام عدد من الاجراءات لتقليل فرصة التعرض للعوامل المثيرة لحساسية الربيع ومنها : - اغلاق الأبواب والنوافذ في موسم حبوب اللقاح . - استخدام المكيفات الهوائية في المنزل والسيارة . - تجنب النشاطات الخارجية في الصباح الباكر . - استخدام المرشحات الهوائية في المنزل .

الوقاية من حساسية الربيع 
يُوصى بضرورة عدم الخروج من المنزل في ساعات الصباح الباكر بالتحديد بين الساعة 5 - 10 صباحاً لبلوغ عدد حبوب اللقاح ذروته , وفي حال تعذر ذلك يُوصى باغلاق النوافذ والأبواب واستخدام مُكيفات الهواء .

المصطلح بلغات أخرى حساسية الربيع
العربية حساسية الربيع
Spring allergy الانجليزية